Botox

بوتكس الوجه

نتابع نجوم الفن وعالم الموضة ونتعجب من مرور السنوات التي تترك آثارها علينا في حين تزيدهم شباباً ونضارة وجمال! ونتساءل عن السر الذي يجعل الأيام ترسم خطوطاً على وجوهنا في حين تترك بشرتهم بجمال بشرة الأطفال. فتتحرك أيدينا بسرعة على لوحات المفاتيح بحثاً عن أسرارهم ليطفو اسم البوتوكس سريعاً على الصفحات.

بوتكس الوجه.. ضيف دائم على طاولة الخيارات التي يقدمها لنا أطباء التجميل.. قديم للغاية حديث للغاية وله أسراره التي لا يفصح عنها لغير خبير.. يداعب أذهاننا ويغرينا بالآمال، ويخوفنا في الوقت ذاته من آثاره الجانبية المرعبة، هل هو حقاً الحل المثالي للتخلص من تجاعيد الوجه.

لماذا لم يتخلى أطباء التجميل عن استخدامه رغم آثاره الجانبية الخطيرة التي طالما سمعت عنها؟ هل هذه الآثار الجانبية مجرد مزاعم ليس لها أساس من الصحة، أم أنها مجرد أخطاء أطباء؟  

ما هي عملية حقن بوتوكس الوجه؟

البوتكس BOTOX هو مادة تحتوي على سم البوتيولينوم Botulinum الذي تنتجه بكتيريا الكلوستريديوم Clostridium Botulinum، وتصنف هذه البكتيريا إلى خمسة أنواع رئيسية يهمنا منها النوع أ حيث أنه النوع المستخدم في عمليات التجميل.

تعمل هذه المادة عند حقنها على إرخاء عضلات الوجه مما يتسبب في التخلص من التجاعيد التي تنتج بشكل أساسي بسبب تقلص العضلات عند الانفعال، والتي تترك علاماتها الدائمة على الوجه مع مرور الوقت.

بوتكس الأنف

إن جمال الوجه عموما لا يعتمد على جمال كل جزء به على حدة، بل يجب أن تتحد كل تفاصيل وأجزاء الوجه لإبراز هذا الجمال، ولأن الأنف يعتبر جزء هام ودقيق في الوجه حيث أنه يتمركز في المنتصف تماما، لذلك فإن له أهمية كبيرة في التأثير على جمال الوجه بشكل عام.

من المعروف أن لكل منطقة جغرافية شكل أنف مميز عن بقية مناطق العالم، حيث أن الأنف الأوروبي مشهور بصغر حجمه ونحافته، على عكس الأنف الأفريقي فهو كبير ومفلطح بعض الشيء، أما بالنسبة للأنف الآسيوي فيشبه قليلا الأنف الأفريقي فهو عريض وأفطس، وللأنف العربي شكل مميز فهو طويل وله زاوية حادة عند نهايته.

ولما كان الأنف دوما دليل على العظمة والتفاخر، وعلامة من علامات الجمال البارزة، فقد اهتم الكثيرون بشكله وإصلاح العيوب التي يمكن أن تكون واضحة وتؤثر على جماله.

ما هو البوتكس

البوتكس هو مادة بروتينية يتم استخلاصها من نوع معين من البكتيريا، وهذه المادة لها تأثير على الأعصاب والعضلات، فهي تعمل على شلل العصب وبالتالي على ارتخاء العضلات. وقد تم استخدامه للمرة الأولى عام 1980 للأغراض الطبية مثل علاج الشلل الدماغي والصداع النصفي وعلاج التشنجات العضلية، وأيضا أستخدمه أطباء العيون في علاج الحول، كما كان يستخدمه الأطباء أحيانا في علاج الأمراض الجلدية.

ومع بداية الألفية الثالثة تم التطوير في استخدام البوتكس ليشمل الإجراءات التجميلية، فانتشر بسرعة فائقة ليصبح بديلا غير جراحي سهل ومنخفض التكاليف لمعالجة آثار التجاعيد بالوجه ورفع الحواجب وتصغير الأنف وشد الوجه والرقبة وغيرها من الإجراءات الأخرى، وقد أقبل على استخدامه الكثيرون.

بوتكس الأنف هو إجراء غير جراحي لا يستلزم الكثير من الوقت لإتمامه، ولا يحتاج إلى تخدير كلي أو جزئي، ويتم استخدامه لتصغير وتجميل الأنف وليس لغرض طبي، ويتم إجراؤه باستخدام إبر البوتكس للأنف وهي إبر رفيعة مخصصة للحقن في منطقة الأنف وما حولها.

تظهر نتائج بوتكس الأنف بعد مدة قصيرة من الحقن وتستمر حتى عام ونصف على الأكثر، ثم يحتاج الشخص لإعادة الحقن للحصول على نتائج مستمرة. يتميز بوتكس الأنف بقلة التكاليف وانخفاض نسبة الخطورة المحتملة بعد الحقن

بوتكس الشفايف

في ظل عالم مليء بالتطورات في شتى مجالات الحياة يسعى الكثيرون للبحث في تفاصيل الجمال الدقيقة جدا وكيف يمكن إخفاء التجاعيد وإخفاء العيوب وتصحيحها. نتيجة لأبحاث طويلة ومعقدة شهد العالم قفزة كبيرة جداً في عالم التجميل سواء من ناحية المستحضرات المستخدمة في التجميل أوعمليات التجميل والتي تشمل العمليات الجراحية والليزر والحقن.

دخل البوتوكس مؤخراً عالم التجميل بقوة حيث أصبحت عملية حقن البوتكس من العمليات الشهيرة جداً في مجال التجميل.

ما هو البوتوكس؟

يدخل البوتوكس ضمن العقاقير الطبية المستخلصة من نوع من أنواع البكتيريا يسمى علمياً “Botulinum toxin type A”، وبرغم أنه ضمن السموم التي قد تسبب أعراضاً حادة إلا أن هذا النوع له العديد من الاستخدامات الطبية والعلاجية والتجميلية.

يستخدم حقن البوتكس في مجال الطب منذ ما يقارب العشرين عاماً في حالات التشنج الحادة في الرقبة وتشنجات الذراع والأرجل، كذلك لعلاج الاضطرابات التي تصيب عضلات العين وفي حالات التعرق الزائد وسلس البول، حيث يتم حقنه في الأعصاب التي تتحكم بهذه العضلات.

Meet Our Doctors

 نهى نبير

نهى نبير

اخصائي

جلدية وتجميل وليزر

Make an Appointment
 نورهان هاشم

نورهان هاشم

اخصائي

جلدية وتجميل وليزر

Make an Appointment
en_USEnglish
X